عزيزي الزائر ..
شكراً لزيارتك منتدى مصياف للجميع ، لنعمل سويةً للارتقاء به دائماً نحو الأفضل .
لاعطاء صورة مشرقة لمدينتنا مصياف و ذلك بانضمامك لأسرة المنتدى ..
كذلك هناك الكثير من الأقسام و المزايا و الخدمات تظهر حصرياً للأعضاء المسجلين ..
أهلاً و سهلاً بك في موقع و منتدى مصياف للجميع ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عزيزي الزائر ..
شكراً لزيارتك منتدى مصياف للجميع ، لنعمل سويةً للارتقاء به دائماً نحو الأفضل .
لاعطاء صورة مشرقة لمدينتنا مصياف و ذلك بانضمامك لأسرة المنتدى ..
كذلك هناك الكثير من الأقسام و المزايا و الخدمات تظهر حصرياً للأعضاء المسجلين ..
أهلاً و سهلاً بك في موقع و منتدى مصياف للجميع ..

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    أبحاث منهاج القواعد وتطبيقاته، للثالث الثانوي: أسلوب المدح والذم ـ 1 ـ

    avatar
    حيدرمحمود حيدر
    مصيافي نحاسي
    مصيافي نحاسي


    عدد الرسائل : 128
    مكان الإقامة : سلمية ـ المساكن
    Personalized field : أبحاث منهاج القواعد وتطبيقاته، للثالث الثانوي: أسلوب المدح والذم ـ 1 ـ Male_s18
    التقييم : 2
    نقاط : 381
    تاريخ التسجيل : 22/09/2009

    أبحاث منهاج القواعد وتطبيقاته، للثالث الثانوي: أسلوب المدح والذم ـ 1 ـ Empty أبحاث منهاج القواعد وتطبيقاته، للثالث الثانوي: أسلوب المدح والذم ـ 1 ـ

    مُساهمة من طرف حيدرمحمود حيدر 11/11/2010, 7:51 am


    (أبحاث منهاج القواعد وتطبيقاته، للثالث الثانوي: (العلمي والأدبي..في الجمهورية العربيّة السّورية).
    ********************************
    أيّها الأعزاء :طلاب الثالث الثانوي:تحيّة وبعد..
    *********************************************
    إنّ المعيار الأساسي لفهم وحفظ القواعد النحوية،هو التطبيق عليها،لذلك يجب عليكم مراجعتها من خلال الشواهد الشعرية، والنثرية الموجودة في الكتاب المدرسي. وقبل البدء لابدّ من مراعاة الملاحظات والتوجيهات التالية:

    1ــ قبل كلّ شيء،يجب على طلابنا الأعزاء دراسة المنهاج النظري،دراسة تعتمد على الفهم، والاستيعاب بعيداً عن الحفظ الآلي، الذي يجعل الطالب لايعرف ماذا يحفظ؟؟ وبعد فهم الدرس، وحل تطبيقاته،يسهل حفظ قاعدته، وتثبيتها في الذهن.

    2ــ بالنسبة للنصوص الأدبية ،يجب قراءتها بهدوء وشرح معانيها واستنباط الأفكار الكلية، والجزئية، وحفظ شاهد شعري على فكرة، وإعادة حفظ الشواهد الشعري،ة والنثرية بين الفينة والأخرى،والشاهد الشعري ، يتألف عادة من بيت أوبيتين،أما النثري فيتألف من سطرين إلى ثلاثة أسطر.

    3ــ إنّ طالب الثالث الثانوي مطالب بكل القواعد النحوية والصرفية والإملائية التي مرّت معه في مرحلة التعليم الأساسي، فعليه دائماً مراجعتها،وإجراء كافة التطبيقات عليها،من خلال كافة النّصوص الأدبية في الكتاب المدرسي.

    4 ـ تقوم هذه الدّراسة على شرح أمثلة الكتاب،واستنباط القاعدة منها،والتطبيق عليها،من خلال تسلسل أرقامها في الكتاب المدرسي،مثلاَ:أبدأ بالمثال الأول..ثم الثاني،فالثالث..حتى ينسنّى لأبنائنا الطلبة متابعتها مثالاً مثالاً. ثم في نهاية كلّ درس،أجري كلّ التطبيقات عليه،بما فيها التطبيقات الشفوية.

    والآن مع منهاج القواعد وتطبيقاته التي أجريتها لكم كما وردت في الكتاب المدرسي.. وإنّني مستعدّ للإجابة على أي استفسار أو سؤال ..يصعب عليكم..!!
    وفقكم الله، ,وأسعدكم بالنّجاج والتفوّق..

    الأستاذ:حيدر حيدر
    سلمية في /1/11/201
    *************************************************

    الدّرس الأوّل:
    أسلوب المدح والذم ـ 1 ـ
    ـ أ ـ
    1ـ (نعم و بئس) فعلان جامدان لإنشاء المدح والذم:
    فعندما نقول: نعم مدرسة النشء الأم الصالحة..فإنّنا نمدح الأم الصالحة... وعندم = :بئس الخليطان المذلّة والفقر........= نذمّ المذّّلة والفقر..
    2 ـ يتألف أسلوب المدح والذم من فعل وفاعل،ومخصوص بالمدح أو الذم.نحو:
    (نعم مدرسة النشء الأم الصالحة) نقول في تطبيق ذلك:
    نعم: فعل ماض جامد لإنشاء المدح.مبني على الفتحة الظاهرة على آخره..
    مدرسة: فاعل نعم مرفوع بالضمة الظاهرة..
    النشء: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة...
    الأمّ:مخصوص بالمدح مرفوع بالضمة الظاهرة....خبره جملة المدح(نعم مدرسة..).
    الصالحة:نعت مرفوع بالضمة الظاهرة..
    ومثل هذا إعراب هذه الجملة(بئس الخليطان المذلّة والفقر)..
    بئس:فعل ماض جامد لإنشاء الذم ،مبني على الفتح الظاهر على آخره..
    الخليطان: فاعل بئس مرفوع بالألف لأنّه مثنى والنّون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
    المذّلة:مخصوص بالذّم مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة...
    والفقر:الواو حرف عطف.الفقر:اسم معطوف على المذلة مرفوع بالضمّة الظاهرة مثله..
    وجملة:( بئس الخليطان..) جملة فعلية في محل رفع خبر(المذلة).
    3 ـ تلتزم(نعم وبئس) حالة واحدة في اللفظ..ويجوز أن تلحقهما تاء التأنيث، إذا كان الفاعل مؤنثاً نحو: نعمت مدرسة النشء الأم الصالحة..والتعليل: جواز أن تلحق تاء التأنيث فعل المدح(نعم) لأنّ الفاعل (مدرسة) جاء اسماً مؤنثاً.
    ـ ب ـ
    أحكام فاعل نعم، وبئس:
    ونطبق عليها كما يلي:
    الأمثلة الموجودة في الكتاب،وفي الصفحة الأولى من الدّرس:
    1ـ يكون فاعل نعم وبئس إمّا اسماً ظاهراً محلّى بـ (أل):نحو:
    نعم الطبيب: فاعل نعم جاء اسماً ظاهراً محلّى بأل..
    ـ أو مضافاً إلى محلّى بـ (أل) نحو:
    2 ـ نعم مستودع السّرّ: مستودع: فاعل نعم جاء اسماً ظاهرا مضافا لإلى اسم معرفة..(السّر..).:
    3 ـ ويكون فاعل نعم وبئس ضميراً مميزاً بنكرة أو بكلمة(ما). نحو:
    (نعم امرأً هرم..)فاعل نعم جاء ضمير مستتر وجوباً تقديره هو.مميّزاً بنكرة(امرأً).
    امرأً:تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة.
    4 ـ نعم امرأين حاتم وكعب..
    امرأين:تمييز منصوب بالياء والنّون لأنه مثنّى،وجاء مثنى لكي يطابق المخصوص بالمدح(حاتم وكعب) أو الذم،والقاعدة تقول:(يطابف التمييز المخصوص بالمدح أو الذم في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع،ولايحتاج إلى التمييز إذا كان الفاعل اسماً ظاهراً،نحو:
    (نعم الطبيب )المثال الذي مرّ معنا آنفاً.
    ـ أمّا إذاكان مميّزاَ بـ (ما) فحكمه كما يلي:
    فالقاعدة تقول في إعراب( ما)هنا:تعرب(ما) نكرة
    ما:نكرة تامة بمعنى شيء في محلّ نصب على التمييز إذا وليها مفرد.نحو:
    5 ـ نعم ما الصّبر..؟؟ ما: نكرة تامة بمعنى شيء مبنيّة على السكون في محلّ نصب على التمييز لأنّه وليها اسم مفرد(الصبر).
    ـ وتعرب نكرة موصوفة في محل نصب على التمييز إذا وليها جملة،وتكون الجملة في محلّ نصب صفة لـ (ما)نحو:
    6 ـ قوله تعالى:(...لبئس ما كانوا يفعلون).والإعراب كما يلي:
    ما: ما: نكرة موصوفة، مبنيّة على السكون، في محلّ نصب على التمييز.
    وجملة(كانوا يفعلون) جملة فعلية في محل نصب صفة لـ (ما)لأنّها نكرة تامة بمعنى شيء.
    7 ـ ونحو:قوله تعالى:(إن تبدو الصدقات فنعمّا هي)..
    أي:نعم شيئاً:أي:الصدقات،والمعنى:فنعم شيئاً إبداؤها
    وهنا تتألف نعمّا من:
    نعم: فعل ماض جامد لإنشاء المدح.مبني على الفتحة الظاهرة على آخره..
    وفاعل نعم جاء ضمير مستتر وجوباً تقديره هو مميزاً بـ(ما).
    وهنا في هذا المثال دخلت نعم على مفرد(هي)،وتعرب:
    ما:نكرة تامة بمعنى شيء في محلّ نصب على التمييز إذا وليها مفرد.
    ـ ج ـ
    أحكام المخصوص بالمدح والّذم:
    1ـ يكون المخصوص بالمدح أوالذم إمّا معرفة،نحو:
    (نعم السّمير الكتابُ ..)فالكتاب مخصوص بالمدح وهو اسم معرّف بـ (أل).
    ـ وإمّا نكرة مختصّة،نحو:(بئس الصديق صديق لايوثق بعهده..) فصديق مخصوص بالمدح،وهو اسم نكرة مختصّة أي: مفيدة،لأنّه وصف أو نعتت بجملة(لايوثق بعهده)،ولايجوز أن نقول:(نعم الوفيّ صديق..)لعدم الفائدة.ولأنّ صديق:نكرة غير مختصّة.
    2ـ يعرب المخصوص بالمدح أو الذم مبتدأ مؤخر ،والجملة خبر له،ويجوز إعرابه خبراً لمبتدأ محذوف تقديره هو(أي الممدوح أو المذموم)،نحو:
    نعم السّمير الكتابُ ..).الكتاب:مبتدأ مؤخر مرفوع،خبره (نعم السمير) أي:جملة(نعم السمير) جملة فعليّة في محل رفع خبر مقدّم،للمخصوص بالمدح(الكتاب).ومثلها:جملة:(بئس الصديق صديق لايوثق بعهده..)ويجوز أن نقول:الكتاب: خبر لمبتدأ محذوف تقديره(هو الكتاب). أي الممدوح..
    صديق: مخصوص بالذم،مبدأ مؤخر مرفوع خبره جملة:(بئس الصديق)أي:جملة(بئس الصديق) جملة فعليّة في محلّ رفع خبر مقدّم للمخصوص بالذم (صديق)ويجوز أن نعرب(صديق):خبر لمبتدأ محذوف تقديره:
    (هو صديق).أي المذموم..
    3 ـ يجوز أن يتقدّم المخصوص على نعم وبئس فلا يعرب إلا مبتدأ،ويجوز حذفه إن دلّ عليه دليل،نحو:قول الشاعر ابن المعتز:.....وصرف الدّهر نعم المؤدبُ)ف(صرف الدّهر)هنا هو المخصوص بالمدح،تقدّم على نعم،فلا يعرب إلا كما يلي:صرف: مخصوص بالمدح،مبتدأ مرفوع بالضمة الطاهرة وهو مضاف..الدّهر: مضاف إليه مجرور...
    ـ ويجوز حذف المخصوص بالمدح أو الذم ،إن دلّ عليه دليل،نحو:قوله تعالى:(..حسبنا الله ونعم الوكيل)،فالمخصوص بالمدح محذوف دلّ عليه اسم الجلالة(الله) الذي سبقه،والتقدير:( ونعم الوكيل ..(اللهُ))..
    تدريب شفهي:أنشىء جملة يكون فيها المخصوص بالمدح أو الذم نكرة مختصّة.
    المثال):نعم الرّجل رجلٌ يحاسب نفسه).
    ******************************************
    الأمثلة التطبيقية على أ ــ أسلوب المدح ــ 1ــ
    أ ــ أسلوب المدح ــ 1ــ:

    قال الشاعرالقروي:لبنان نعم الطبيب == للمتحن (فاعل نعم معرف (بأل)

    إذا كنت قريبا منه == زال الحزَن

    *وقال الشاعر:
    نعم امرأ ين حاتم وكعب == كلاهما غيث وسيف عضْبُ (طابق التمييز المخصوص بالمدح).

    *في قوله تعالى:.............(لبس ما كانوا يفعلون)(ما نكرة موصوفة في محل نصب على التمييز)و(جملة كانوا يفعلون)في محل نصب صفة لما .

    *وقال ابن المعتز:غرائب أخلاق حباني بها == زماني،وصرف الدهر نعم المؤدب
    (تقدم المخصوص بالمدح على نعم،فلا يعرب إلا مبتدأ).

    *قال تعالى {وقالوا:حسبنا الله ونعم الوكيل)حذف المخصوص بالمدح(الله) لأنه دلّ عليه دليل سبقه.
    ملاحظة:في الإعراب ليس ضرورياً أن نذكر(مخصوص بالمدح أو بالذم)كما أفعل هنا،لأنّني إنّما أذكر ذلك للشرح والتوضيح.والإعراب لايتطلب ذلك،فنقول:
    الكتاب: مبتدأ مرفوع (مباشرة) ونكمل الإعراب..

    أبنائي طلبة الثالث الثانوي، وفقكم الله ورعاكم..
    أرجو أن أكون قد أفدتكم في أوّل درس من دروس منهاج القواعد لهذا العام،وإلى أن نلتقي في درس قادم أتمنّى لكم النّجاح والتفوّق في دراستكم.

    حيدر حيدر
    سلمية في /1/11/201






    ((أسلوب المدح والذم ــ 2 ـ))
    ((حبّذا ولاحبّذا))
    الدّرس الثّاني: من منهاج القواعد للثالث الثانوي العلمي مع أمثلته وتطبيقاته..
    أ ـ الأمثلة، والقواعد المستنبطة منها:
    اقرأ الأمثلة التالية ثم أجب:
    1 ـ ألا حبّذا أهل الملا غير أنّه == إذا ذكرت مي فلاحبّذا هي
    2 ـ ألا حبّذا قوم سُليم فإنّهم == وفوْاوتواصوا بالإغاثة والصّبر
    3 ـ حبّذا الصّبر شيمة لامرىء را == مَ مباراة مولع بالمغاني
    4 ـ ياحبّذا جبل الرّيان من جبل == وحبّذا ساكن الرّيان من كانا
    5 ـ وحبّذانفحات من يمانية == تأتيك من قبل الرّيان أحيانا
    الأسئلة:
    س1: علام تدلّ(حبّذا) في المثال الأوّل؟ وعلام تدلّ(لاحبّذا)؟وما إعرابهما؟
    حبّذا: تدلّ على المدح،وإعرابها:حبّ:فعل ماض جامد لإنشاء المدح،مبني على الفتح الظاهر،وذا :اسم إشارة مبني على السكوم في محلّ رفع فاعل.
    لاحبّذا: تدلّ على الذّم ،لدخول لا النّافية عليها.
    وإعرابها:لاحبّ: :فعل ماض جامد لإنشاء الذّم،مبني على الفتح الظاهر،
    وذا :اسم إشارة مبني على السكوم في محلّ رفع فاعل.
     إذاً نستنتج: حبّ:فعل ماض جامد لإنشاء المدح، فإذا دخلت عليه(لا) النّافية كان لإنشاء الذّم.
    س 2:ممّ يتألّف أسلوب المدح"(حبّذا نصرة المظلوم) وأسلوب الجهل(لاحبّذا الجهل)؟يتألف أسلوب المدح في المثال الأول: من( حبّ):فعل ماض لإنشاء المدح.و(ذا) الإشارية فاعل،والمخصوص بالمدح(نصرةُ).
    و أسلوب الذّم، في المثال الثاني:من(لاحبّ) فعل ماض لإنشاء الذّم،و(ذا) الإشارية فاعل،والمخصوص بالذّم(الجهلُ).
    س3: أيتصرّف الفعل (حبّ) في المدح والذّم ،أم هو جامد لإنشاء المدح والذّم؟
    فعل (حبّ) لايتصرّف،بل هو فعل جامد لإنشاء المدح والذّم.
    س4:مإعراب (ذا)؟ أتتغير بحسب مابعدها،ام تلزم حالة واحدة؟
    فاعل (حبّ) هو(ذا) الإشارية، وإعرابها: ذا :اسم إشارة مبني على السكون في محلّ رفع فاعل. وتلزم(ذا) الإشارية حالة واحدة هي: الإفراد والتذكير.
     إذاً نستنتج: فاعل (حبّ) هو(ذا) الإشارية، وتلزم(ذا) الإشارية حالة واحدة هي الإفراد والتذكير.
    س5:ماإعراب( قوماً) في المثال الثاني؟وما إعراب(شيمة) في المثال الثالث؟
    إعراب( قوماً) في المثال الثاني:تمييز منصوب.و إعراب(شيمة) في المثال الثالث:تمييز منصوب.
    س6:ما المخصوص بالمدح بالأمثلة الأربعة الأولى؟ أجاء معرفة أم نكرة؟
    المخصوص بالمدح بالأمثلة السّابقة:
    (أهل الملا ـ سُليم ـ الصّبر ـ جبل ، وساكن .)
    جاء المخصوص بالمدح بالأمثلة السّابقة ،اسم معرفة.
     إذاً نستنتج: أحكام المخصوص بالمدح والذّم في (حبّذا ولا حبّذا،كأحكام مخصوص (نعم وبئس) إلا أنّه لايتقدّم على الفعل.
    س7: أكان المخصوص بالمدح في هذا المثال الخامس ،معرفة أم نكرة؟ أيّ نوع من النّكرات؟ هل يجوز أن يكون نكرة غير مختصّة؟
    المخصوص بالمدح في هذا المثال الخامس (نفحات)وهو اسم نكرة مختصّة،ولايجوز أن يكون نكرة غير مختصّة لعدم الفائدة. وهنا جاء تمييزه باسم نكرة(يمانية) مجرور بحرف الجر (من).
     إذاً نستنتج:يجوز تمييز المخصوص باسم نكرة منصوب متقدّم على المخصوص،أو متأخر عنه،أو باسم نكرة مجرور بحرف الجرّمن،كما في المثال الأخير.
    س8: ما إعراب مخصوص (حبّذا ولا حبّذا)؟أيختلف عن إعراب مخصوص(نعم)؟
    إعراب مخصوص(حبّذا ولا حبّذا)؟ لا أيختلف عن إعراب مخصوص(نعم)؟
    إعرابه:مبتدأ مؤخر،خبره جملة(حبّذا ولا حبّذا) إلا أنّه لايتقدّم على الفعل.
     إذاً نستنتج: إعراب مخصوص(حبّذا ولا حبّذا) لا يختلف عن إعراب مخصوص(نعم) إلا أنّه لايتقدّم على الفعل.
    تطبيقات على أسلوب المدح والذم ــ 2 ــ:ص16

    تدريبات شفهية وكتابية:

    التدريب الأوّل:
    الأسئلة:
    1 ـــ قال سعد بن مالك:
    بئس الخلائف بعدنا == أبناءُ يشكُر واللقاحِ
    2ــ وقال زهير:
    ولنعم حشو الدّرع أنت إذا == دعيت: نزالِ ولُج في الذّعرِ
    3 ـ وقال الشاعر:
    لئن فخرت بأيّام لهم شرفٌ == لقد صدقْت ولكن بئس ما ولدوا
    4 ـ وقالت الشاعرة:
    أنت نِعمَ المتاعُ لو كنت تبقى == غير أن لابقاءَ للإنسانِ
    5 ـ وقال محمود سامي البارودي:
    ياحبّذا نسمٌ من جوّها عبِقٌ == يسري على جدولٍ بالماء دفّاقِ
    6 ـ وقال محمّد المصراتي:
    صدقتْ ظنّها بك الأيّام == يا إمامَ الهدى، ونعم الإمامُ
    الأسئلة:
    س1: استخرج من الأمثلة السّابقة فاعلاً لبئس محلّى ب(أل)، وفاعلاً (لنعم) مضافاً إلى محلّى ب(أل)؟
    ـ فاعلاً لبئس محلّى ب(أل) في المثال الأول:(الخلائف).
    ـ وفاعلاً (لنعم) مضافاً إلى محلّى ب(أل)؟ في المثال الثاني :(حشو الدّرع).
    س2: استخرج مثالاً جاء فيه فاعل(بئس) ضميراً مميّزاً بكلمة (ما) ثم أعرب (ما)؟ج:في المثال الثالث:(بئس ما) : الإعراب:
    بئس: فعل ماضي جامد لإنشاء الذم والفاعل ضمير مستتر وجوباً تفديره (هو)جاء مميّزاً ب(ما).
    ما: نكرة تامة بمعنى شيء مبنيّة على السكون في محلّ نصب تمييز للضمير (هو) المستتر في نعم.
    س3: في أيّ الأمثلة جاء المخصوص بالمدح نكرة مختصّة؟ عيّن الصفة أو الصّفات.ج:في قولالبارودي:ياحبذا نسم من جوها عبق .........(جاء المخصوص بالمدح (نسم) نكرة مختصة).الإعراب:
    نسم:مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر ،خبره جملة المدح(حبّذا)،وقد جاء نكرة مختصّة لمجيء عدّة صفات بعده تصفه وهي:
    من جوّها: جارومجرور متعلقان بصفة محذوفة لـ (نسَمٌ)والتأويل(نسم كائن أو موجودُ).
    عبق: صفة ثانية لـ (نسَمٌ) وصفة المرفوع مرفوعة مثله بالضّمة الظاهرة.
    (يسري):جملة يسري جملة فعليّة في محلّ رفع صفة ثالثة لـ (نسَمٌ)،((لأنّ الجمل بعد النّكرات صفات)).
    س4 : استخرج مثالاً يكون فيه المخصوص بالمدح محذوفاً.
    ج: في المثال السادس(ونعم الإمام) حذف المخصوص(إمام الهدى)لوجود دليل عليه سبقه هو(يا إمام الهدى...).
    س5:هات من الأمثلة مثالا تقدّم فيه المخصوص على فعل المدح(نعم).
    ج: في قول*=الشاعرة:أنت نعم المتاع ........(تقدم المخصوص بالمدح على الفعل نعم).ويعرب:
    أنت: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محلّ رفع مبتدأ(وهومخصوص بالمدح تقدم على الفعل نعم).
    نعم:فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح:وفاعله ضمير مستتر وجوباَ يعود على الضمير المنفصل(أنت)
    المتاع:مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة. خبره جملة المدح(نعم) وجملة(نعم المتاع)جملة فعليّة في محلّ رفع خبر المبتدأ(انت).

    التدريب الثاني: اجعل المخصوص بالمدح مرّة ب أسلوب(نعم)ومرة بأسلوب حبّذا):(العلم، الأمّهات، يوم تتوحّد الأمّة).

    ـ المخصوص بالمدح بأسلوب(نعم): نعم سلاحاً العلم.
    بأسلوب( حبّذا): حبّذا فضيلة العلم.

    ـ (العلم):نعم سلاحاً العلم. حبّذا فضيلة العلم.
    (الأمهات) نعم نساء الأمهات, حبّذا خلقاً الأمهات.
    ـ (يوم تتوّحد فيه الأمة ): ـ نعم يوماًيوم تتوّحد فيه الأمة.
    ـ حبّذا يوماً،يوم تتوّحد فيه الأمة.
    التدريب الثالث: حوّل الفاعل إلى تمييز: (نعم السّلاحان السّيف والقلم)ـ (بئس العادة كثرة المزاح.
    (نعم سلاحاً السّيف والقلم ),
    (بئس العادة كثرة المزاح)<<<< ( بئس عادةً كثرة المزاح ).
    انتهى الدّرس الثاني من منهاج قواعدالثالث الثانوي العلمي،مع أمثلته، وقواعده وتطبيقاته..
    أتمنّى أن أكون قد أفدتكم في هذا الدّرس الثاني:
    ((أسلوب المدح والذم ــ 2 ـ حبّذا ولاحبّذا))
    أدعو لكم بالصّبر على الاجتهاد والمثابرة..وفقكم الله ورعاكم.
    المدرّس المتقاعد
    حيدر حيدر
    سلمية في /6/11/2010

      الوقت/التاريخ الآن هو 7/7/2024, 10:36 am