في أحد الشوارع الضيقة في مدينة "مصياف"، يوجد بيت كبير هو "بيت بيوت" يجمع أطفال بيوت "مصياف" في بيت واحد، يعلمهم، ويسليهم، ويهذب سلوكهم بطرق مدروسة ومفيدة للطفل، فيشكل بذلك الروضة النموذجية للأطفال بين أعمار/3-5/ سنوات، وهي الروضة النموذجية الوحيدة الموجودة في مدينة "مصياف".
أما فريق العمل "المدرسين والإداريين" فهم مجموعة من الشبان في السنوات الأخيرة من دراستهم، يعملون على تطبيق المعارف التي حصلوا عليها خلال سنوات تعليمهم الجامعي، لتتاح لهم الفرصة لتثبيت هذه المعارف والإمكانيات وتعزيزها.
موقع eHama زار روضة "بيت بيوت" في مدينة "مصياف" والتقى مع فريق العمل الذي يشرف على الأطفال:
الآنسة "إسراء الحمصي" رياض أطفال /25/سنة قالت: "نحن نعلم الأطفال هنا القراءة والكتابة والحساب مستخدمين كافة الوسائل التعليمية وهي كثيرة، كما أننا نعلم الأطفال اللفظ المحترم عند الطلب بأن يقول "إذا سمحت"، ومعاملة الأم والأب والأطفال الأكبر عمراُ أو الأصغر باحترام، ونحاول منعه من بعض السلوكيات السيئة مثل "وضع الأصبع في الفم"، طرائقنا التعليمية بالأساس تعتمد على الحواس، الغاية من ذلك كله هو تهذيب الطفل، معاملته بحب باستخدام الوسائل الترفيهية".
أما المدرّسة "هدى الحلو" فقالت: "أعلم الأطفال هنا بعض أنواع
الحساب، واللغة العربية باستخدام التطبيقات بالأسفنج أو المعجون، فيقوم الطفل بصنع الأحرف والأرقام منها، بعض التمارين أكتبها على اللوح واجعل الأطفال يعيدوها على لوحات صغيرة توزع عليهم".
الآنسة "رزان شتات" مدرسة لغة انكليزية قالت: "هؤلاء الأطفال أذكياء جداً، لديهم قدرة عالية على الاستيعاب، هم سريعو الحفظ للأغاني، ولكن تكمن الصعوبة لديهم في كتابة الأحرف، نحن نساعدهم على تجاوز هذه الصعوبة، كما أننا نستخدم معهم جميع وسائل التعلم السمعية والبصرية"، وعن كيفية متابعة الطفل على أعتبار أن المتابعة هي أهم المراحل التعليمية أضافت الآنسة "رزان": "نرسل مع الأطفال بعض الوظائف المنزلية والكتب، ونقوم كل يوم بمراجعة صباحية للدروس التي حفظوها في اليوم السابق".
والتقينا أيضا بالسيد "عصام الراشد" صاحب ومدير روضة "بيت بيوت" وكان لنا معه الحوار التالي:
*كيف بدأت فكرة إنشاء هذه الروضة؟
**كان لي خبرة كبيرة في مجال الأنشطة مع الأطفال، ففكرت ببناء بيئة مثالية للأطفال يكون لها بنية تعليمية ومادية جيدة، ويبدو أن "بيت بيوت" استطاع أن يتفوق بجدارة على رياض الأطفال الموجودة في مدينة "مصياف".
*لديكم روضة نموذجيه، هل يعني ذلك وجود عدد صغير من الأطفال في صف واحد؟
**ليس هذا هو كل الموضوع، نحن نقصد بنموذجي خلق بيئة مفتوحة الأركان تقود إلى تامين مساحة واسعة من الأنشطة للطفل، وإمكانية أيجاد بدائل، نحن نقصد أيضاً خلق بيئة إلكترونية وقاعات مخصصة للرسم والموسيقى، نحن لا نشوه اتجاه الطفل، نحن نضع الطفل أمام مجموعة من الأنشطة والخيارات وندعه يختار أفضلها وأنسبها إليه.
*هل تلتزمون بخطة معينة، كيف تتخذون قراركم في "بيت بيوت"؟
**نحن نقوم بعمل مشترك، نقود عمل مخطط له ومدار بشكل جيد، نحن عندما نجتمع كمشرفين وإداريين نطبق "العصف الذهني" وهو عبارة عن طاولة مستديرة يتم فيه طرح مجموعة من الأفكار
ويتم فيه اختيار أفضل الاقتراحات، ولكن تظل التجربة هي الخيار الأفضل وهي تعطي النتيجة الأفضل في النهاية، جميع الكادر لدينا مؤهل لمناقشة القرارات الخاصة بالطفل، فالمشرفين لدينا أغلبهم، معلمي رياض أطفال وطلاب جامعات ذوي خبرة نظرية وتعليمية في مجال رياض الأطفال.
*هل هذا يعني سعر مرتفع لا يمكن لجميع الأهالي دفعه لأطفالهم؟
**على العكس، نحن نتقاضى سعر هو أقل من السعر الذي تسمح به وزارة التربية، كما أن لدينا ما يسمى "أبناء البيت" وهم عبارة عن بعض الأطفال اليتامى والذين نخصهم بحسم 40%، ولدينا أيضاً حسومات للأطفال من عائلة واحدة.
*وهل يكفي هذا البيت ليكون بيت البيوت؟
**رصدنا مكان جديد، للعام القادم، سنحاول الانطلاق بفكرة جديدة في العام القادم وهي فكرة مدرسة ابتدائية نموذجية، يكون فيها بعض الأنشطة المتطورة والمتقدمة مثل العروض المسرحية للأطفال، وسينما خاصة بالطفل، وسنحاول إطلاقها بسعر مخفض، وسيكون لدينا نظرة جديدة لموضوع اللغة الإنكليزية، حيث نخطط لإطلاق جيل بعمر /10/ سنوات يتكلم اللغة الإنكليزية بطلاقة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقول - eHama
أما فريق العمل "المدرسين والإداريين" فهم مجموعة من الشبان في السنوات الأخيرة من دراستهم، يعملون على تطبيق المعارف التي حصلوا عليها خلال سنوات تعليمهم الجامعي، لتتاح لهم الفرصة لتثبيت هذه المعارف والإمكانيات وتعزيزها.
موقع eHama زار روضة "بيت بيوت" في مدينة "مصياف" والتقى مع فريق العمل الذي يشرف على الأطفال:
الآنسة "إسراء الحمصي" رياض أطفال /25/سنة قالت: "نحن نعلم الأطفال هنا القراءة والكتابة والحساب مستخدمين كافة الوسائل التعليمية وهي كثيرة، كما أننا نعلم الأطفال اللفظ المحترم عند الطلب بأن يقول "إذا سمحت"، ومعاملة الأم والأب والأطفال الأكبر عمراُ أو الأصغر باحترام، ونحاول منعه من بعض السلوكيات السيئة مثل "وضع الأصبع في الفم"، طرائقنا التعليمية بالأساس تعتمد على الحواس، الغاية من ذلك كله هو تهذيب الطفل، معاملته بحب باستخدام الوسائل الترفيهية".
أما المدرّسة "هدى الحلو" فقالت: "أعلم الأطفال هنا بعض أنواع
الحساب، واللغة العربية باستخدام التطبيقات بالأسفنج أو المعجون، فيقوم الطفل بصنع الأحرف والأرقام منها، بعض التمارين أكتبها على اللوح واجعل الأطفال يعيدوها على لوحات صغيرة توزع عليهم".
الآنسة "رزان شتات" مدرسة لغة انكليزية قالت: "هؤلاء الأطفال أذكياء جداً، لديهم قدرة عالية على الاستيعاب، هم سريعو الحفظ للأغاني، ولكن تكمن الصعوبة لديهم في كتابة الأحرف، نحن نساعدهم على تجاوز هذه الصعوبة، كما أننا نستخدم معهم جميع وسائل التعلم السمعية والبصرية"، وعن كيفية متابعة الطفل على أعتبار أن المتابعة هي أهم المراحل التعليمية أضافت الآنسة "رزان": "نرسل مع الأطفال بعض الوظائف المنزلية والكتب، ونقوم كل يوم بمراجعة صباحية للدروس التي حفظوها في اليوم السابق".
والتقينا أيضا بالسيد "عصام الراشد" صاحب ومدير روضة "بيت بيوت" وكان لنا معه الحوار التالي:
*كيف بدأت فكرة إنشاء هذه الروضة؟
**كان لي خبرة كبيرة في مجال الأنشطة مع الأطفال، ففكرت ببناء بيئة مثالية للأطفال يكون لها بنية تعليمية ومادية جيدة، ويبدو أن "بيت بيوت" استطاع أن يتفوق بجدارة على رياض الأطفال الموجودة في مدينة "مصياف".
*لديكم روضة نموذجيه، هل يعني ذلك وجود عدد صغير من الأطفال في صف واحد؟
**ليس هذا هو كل الموضوع، نحن نقصد بنموذجي خلق بيئة مفتوحة الأركان تقود إلى تامين مساحة واسعة من الأنشطة للطفل، وإمكانية أيجاد بدائل، نحن نقصد أيضاً خلق بيئة إلكترونية وقاعات مخصصة للرسم والموسيقى، نحن لا نشوه اتجاه الطفل، نحن نضع الطفل أمام مجموعة من الأنشطة والخيارات وندعه يختار أفضلها وأنسبها إليه.
*هل تلتزمون بخطة معينة، كيف تتخذون قراركم في "بيت بيوت"؟
**نحن نقوم بعمل مشترك، نقود عمل مخطط له ومدار بشكل جيد، نحن عندما نجتمع كمشرفين وإداريين نطبق "العصف الذهني" وهو عبارة عن طاولة مستديرة يتم فيه طرح مجموعة من الأفكار
ويتم فيه اختيار أفضل الاقتراحات، ولكن تظل التجربة هي الخيار الأفضل وهي تعطي النتيجة الأفضل في النهاية، جميع الكادر لدينا مؤهل لمناقشة القرارات الخاصة بالطفل، فالمشرفين لدينا أغلبهم، معلمي رياض أطفال وطلاب جامعات ذوي خبرة نظرية وتعليمية في مجال رياض الأطفال.
*هل هذا يعني سعر مرتفع لا يمكن لجميع الأهالي دفعه لأطفالهم؟
**على العكس، نحن نتقاضى سعر هو أقل من السعر الذي تسمح به وزارة التربية، كما أن لدينا ما يسمى "أبناء البيت" وهم عبارة عن بعض الأطفال اليتامى والذين نخصهم بحسم 40%، ولدينا أيضاً حسومات للأطفال من عائلة واحدة.
*وهل يكفي هذا البيت ليكون بيت البيوت؟
**رصدنا مكان جديد، للعام القادم، سنحاول الانطلاق بفكرة جديدة في العام القادم وهي فكرة مدرسة ابتدائية نموذجية، يكون فيها بعض الأنشطة المتطورة والمتقدمة مثل العروض المسرحية للأطفال، وسينما خاصة بالطفل، وسنحاول إطلاقها بسعر مخفض، وسيكون لدينا نظرة جديدة لموضوع اللغة الإنكليزية، حيث نخطط لإطلاق جيل بعمر /10/ سنوات يتكلم اللغة الإنكليزية بطلاقة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقول - eHama
عدل سابقا من قبل Admin في 28/1/2009, 4:10 pm عدل 1 مرات